هبوط الارضيات اسبابه وعلاجه

ه

أحياناً تتعرض لمشكلة كبيرة بعد فترة من البناء والتشطيب ألا وهي تعرض الأرضيات للهبوط بشكل مفاجئ أو ما يسمى الترييح، وبالطبع تلك المشكلة تسبب الإزعاج والضيق خاصة بعد أنفاق الكثير من التكلفة والجهد والوقت الضائع والعديد من الأشخاص يظنون خطئاً ان تواجد الأثاث على الأرضيات بكثرة هو السبب الرئيسي في ذلك، ولكن الحقيقة أنه يوجد أنواع كثير من الأرضيات ولا يوجد عليها أي أثاث على الإطلاق ومع ذلك تتعرض للتصدع والهبوط.
أسباب وعوامل هبوط الأرضيات:

من أهم الأسباب وأكثرها انتشارا ولا ينتبه لها أحد إلا بعد حدوث المشكلة ألا وهي:

تسربات المياه ولا تسبب هبوط للأرضيات فقط بل وتسبب في وجود شروج بالجدران، فيجب معالجة تلك المشكلة بأسرع وقت وإلا ستكون سبباً للعديد من المشاكل الأخرى.

أخطاء الردم أثناء البناء حيث كانت التربة قبل عملية الحفر متماسكة ومترابطة من سنين طويلة وبسبب الحفر وعوامل التعرية تفككت وأصبحت هشة.

انتشار النمل الأسود والأبيض في المنزل وعدم استعمال المبيدات للتخلص وابعاد تلك الحشرات من المنزل خاصة في فصل الصيف حيث يقوم بإخراج الرمل الموجود تحت الأرضيات مما ينتج عنه أرضية غير قوية سهلة الهبوط.

مواد البناء المستخدمة من النوع الرديء فيلزمها مواد لاصقة قوية وخرسانة متينة وأيضاً نتيجة لغياب ضمير الفني او العامل المسئول عن تركيب الأرضيات وغشه في المواد والتركيب.

علاج مشكلة هبوط الأرضيات:

من الضروري إجراء بعض الخطوات اللازمة لحل تلك المشكلة و معالجتها بشكل سليم و سريع و أولها هو ازالة نوع البلاط الموجود سواء سيراميك او بورسلان أو عادي من جميع الاماكن الموجود بها المشكلة، ثم تجريد الرمل و إزالته لعمق ثلاثون سم، و بعدها يتم إضافة طبقة أخرى غير القديمة من المواد اللازمة مع مراعة أن تكون جافة بشكل جيد و نظيفة، واضافة بعض المبيدات الحشرية لطرد كل أنواع الحشرات لتفادي الأخطاء السابقة، و بعدها يتم و ضع طبقة متينة من البلاستيك و فوقها طبقة أخر من الخرسانة، و آخر طبقة تكون المونة التي يوضع عليها البلاط الجديد أو أي نوع من الأرضيات التي تميل اليها و تفضلها ومن الضروري جداً جداً معالجة أسباب تسربات المياه و مشاكل الصرف الصحي تفاديا للأخطاء السابقة و للحفاظ على الأرضيات لفترة عمرية طويلة و عدم التعرض لهذا الموقف مرة ثانية. إضافة كمية ملائمة بشكل جيد من الخرسانة و تركيب البلاط الخاص بالمطبخ او الحمام بشكل مائل في نفس اتجاه البلاعات لعدم تراكم و تجمع المياه و سهولة التخلص منها حتى لا ينتج عنها ضرر في الأرضيات و تسبب الهبوط مرة أخرى.

معلومة عزل اسفل القواعد للهيكل الانشائي

في مرحلة الهيكل الانشائي يتم حماية قواعد المبنى من الرطوبة والمياه الجوفية باستخدام مادة عزل تعرف ب لفائف البيتومين ( الزفت)  ويعد احد مشتقات النفط حيث يتم الحصول عليه من الفحم وله عدة أنواع منها البيتومين المؤكسد الصلب الحار والبيتومين المؤكسد الصلب البارد ولكل منها استخداماتها في مجال عزل الهيكل الانشائي.

تقنية الحديد البارد

 

أصبح الحديد البارد من الأمور الرائجة الآن في عددٍ كبير من دول العالم، وانتشر بشكلٍ كبير في المملكة العربية السعودية خاصةً أنه مطابق لمتطلبات كود البناء السعودي.

تقنية “الحديد البارد” أو الحديد المجلفن، هو نوع من الحديد الصلب الخفيف الذي يستخدم في البناء ويعتمد في الأساس على تشكيل الفولاذ المجلفن البارد، ويعد من التقنيات المتطورة في البناء التي تعتمد على التصنيع بشكلٍ أساسي، ومن ثم يتم نقلها وتركيبها تحت إشراف مهندس مختص.

ويتميز هذا النوع من الحديد بأنه مصنع بواسطة الآلات وبالتالي يتم فيه تلافي العديد من الأخطاء التي قد تحدث في الأبنية بسبب السهو أو الأخطاء البشرية العادية , كما يتميز الحديد البارد أيضًا بانخفاض التكلفة بالمقارنة بالطرق التقليدية في البناء، ويذكر أن المستثمرين وأصحاب شركات المقاولات أكدوا أن استخدام الحديد البارد يخفض تكاليف البناء بنسبة تصل إلى 60 % وهو ما شجع العديد من المدن والمناطق السعودية على استخدامه، وقد أثبت الحديد البارد جودته التي جعلته الخيار الأول لكثير من المقاولين والمستثمرين في مجال الإنشاءات..

من مزايا الحديد البارد، سهولة وسرعة الاستخدام والتركيب و سهولة التشكيل وبالتالي توافر عدد كبير من التصميمات المختلفة والتي تتميز باللمسة الجمالية, كما يتميز هذا النوع من الحديد بانه خفيف الوزن وعالي الجودة وعازل جيد للصوت والحرارة والماء  ومقاوم لمشاكل الصدأ والتآكل والتعفن والجراثيم ولكافة التغيرات والعوامل البيئية والطبيعية.

الحديد البارد قد يكون تقنية حديثة نسبيًا، لكنه تمكّن من إثبات جودته وكفاءته وقدرته على التفوق على النظائر التقليدية القديمة، كذلك يعد الحديد البارد خيارًا اقتصاديًا حيث أنه يوفر بنسبةٍ كبيرة في مواد البناء، وأيضًا في التشطيب، حيث أنه لا يحتاج إلى تشطيبات بمواصفاتٍ خاصة، ويمكن أن يتم تشطيبه بالمواد العادية البسيطة، ويوفر أيضًا الحديد البارد في كميات الطاقة المستخدمة.

ويُعطي الحديد البارد أيضًا للمباني مميزات لا توجد في المواد التقليدية حيث أنه عازل ممتاز للحرارة وبالتالي لن تحتاج إلى المكيف أو المدفئة طوال الوقت، وهو عازل ممتاز للصوت بين الغرف وبعضها، وكذلك يوفر عنصر الأمان بشكلٍ كبير حيث أنه مقاوم للنيران، ويمكن أن تصل مدة مقاومته للحريق لمدة ثلاث ساعات وهي مدة كبيرة بالمقارنة مع المباني الخرسانية العادية، وبالتالي فإن اختيارك للحديد البارد هو أمان وجودة وتوفير .

 

نظام قوالب الخرسانة المسلحة المعزولة

بدأ العمل بهذه التقنية للبناء في معظم الدول الاجنبية بسبب رغبتهم في تقليل الاعتماد على الطاقة وخاصة لأعمال التدفئة وهذه الدراسات والابحاث بدأت منذ أكثر من خمسين عاما مضت الى ان وصلوا اليوم الى امكانية بناء مباني تصل ارتفاعاتها الى 25 طابق بهذه التقنية .

ماهي هذه التقنية وماهي مكوناتها الأساسية؟

هي عبارة عن الواح من البوليستيرين او الفلين مسبقة التصنيع تجمعها كانات بلاستيكية (لتحديد المسافات بين اللوحين) مصممة لاستيعاب كافة اقطار الحديد بحسب ما هو مطلوب انشائيا (قوالب جاهزة) يتم صب الخرسانة بين هذين اللوحين بعد وضع حديد التسليح افقيا وعاموديا بحسب المطلوب.. النتيجة جدار خراساني مسلح معزول من الجهتين (بدلاً من الاعمدة أصبح لدينا جدار خراساني مسلح معزول حامل) لان قدرة التحمل للجدار الخراساني المسلح اكبر بكثير من العامود وهذا الجدار يجب ان يستند على قاعدة شريطية متصلة يتم تحديد قياساتها وسماكتها من قبل المهندس الانشائي بما يتوافق مع كود البناء في الدولة.

النظرية المقدمة من هذه التقنية الحديثة للبناء هي توفير الطاقة مع سرعة ودقة الانجاز للمشروع مع اعطاء العمر الافتراضي الاطول للمشروع من خلال حماية الخرسانات بواسطة الواح البوليستيرين او الفلين التي تمنع وصول عوامل الجو بشكل مباشر الى الخرسانات.

وهذا النظام سـوف يقلل من تكاليف الهيكل الانشائي حيث تتراوح نسبة التوفيــر في هذا النظام 20% – 30% وتعتمد على نوعية التشطيب.

أرضيات الكاوتشوك – المطاط – الربر rubber flooring

 

ارضيات الكاوتشوك أو المطاط هي منتج ذو شكلٍ جذاب، تتميز بكونها أرضيات لينة ومريحة تمتص الصدمات وتعزل الصوت والضوضاء، وتصنع من خامة المطاط الطبيعي مضافاً إليه مواد كبريتية، تحت ضغط حراري عالي، ويمكن تركيبها في الأماكن الداخلية والخارجية في أي مبنى أو عقار.  

المميزات:

صديقة البيئة

حماية الأطفال من أخطار السقوط، والانزلاق والأتربة.

المقاومة العالية للعوامل الجوية والطقس الحار والاحتكاك والتآكل مما يقلل الحاجة الى تغييرها.

ومضادة للكهرباء الساكنة مضادة للانزلاق

سهلة التنظيف واشكالها جذابة.

لا تساعد على نقل الحرارة.

العيوب:

لا تتناسب مع أماكن بها زيوت أو شحوم

تستخدم أرضيات الكاوتشوك أو المطاط في:

أماكن ألعاب الأطفال.

ساحات المدارس والحضانات.

ملاعب المدارس والجامعات.

النوادي الرياضية والساحات الرياضية.

أرضيات مواقف السيارات للمسارح وقاعات الاجتماعات والاحتفالات.

 

AR
EN AR